مركز الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) للدراسات يستضيف الاجتماع التحضيري الثاني للملتقى العلمي الأول …
بمناسبة ألفية الحوزة العلمية استضاف مركز الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) للدراسات والبحوث التخصصية في النجف الأشرف الاجتماع التحضيري الثاني الخاص بإقامة الملتقى العلمي الأول الذي ينظمه المركز بالتعاون مع مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية في الجامعة المستنصرية، والمزمع عقده خلال عام 1448هـ تزامناً مع الاحتفاء بألفية الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الرؤى العلمية والتنظيمية للملتقى، الذي يهدف إلى إطلاق مشروع استكتاب علمي تشارك فيه المراكز والمؤسسات البحثية والأكاديمية المتخصصة في بغداد، لتقديم بحوث ودراسات تتناول فكر وتراث أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، بما يسهم في تعزيز الدراسات العلوية وإثراء النتاج العلمي المتخصص بهذا المجال.
وشهد الاجتماع مشاركة مدراء وممثلين عن المراكز والمؤسسات العلمية والبحثية، من بينها :
مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية في الجامعة المستنصرية،
ودائرة البحوث والدراسات في مجلس النواب العراقي، ومركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،
ودائرة البحوث والدراسات في الوقف الشيعي، ومركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد،
ومركز إحياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد،
ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية،
ومركز السلم المجتمعي،
ومركز التراث العربي،
والمركز الأكاديمي للخدمات العلمية في نقابة الأكاديميين العراقيين ..،
فضلاً عن ممثلين عن :
كلية الآداب في جامعة بغداد،
وكلية التربية في الجامعة المستنصرية،
وكلية الآداب في جامعة الكوفة.
وأكد المجتمعون أهمية أن يشكل هذا الملتقى منطلقاً لمشروع علمي مشترك يُعنى بفكر الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وتراثه الحضاري والإنساني، وأن يكون نواةً لسلسلة من الملتقيات والمؤتمرات والبرامج البحثية المشتركة التي تسهم في ترسيخ التعاون العلمي بين المراكز الأكاديمية والبحثية في بغداد والمؤسسات العلمية والثقافية في النجف الأشرف، هذا وقد كان عقد الاجتماع بحضور المشرف العام للمركز سماحة السيد علي الجابري (دام عزه)، ومدير المركز الأستاذ هاشم الباججي، ورئيس المجلس العلمي الإستشاري الدكتور حسن عيسى الحكيم، وعدد من أعضاء المجلس العلمي الاستشاري.
وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجان علمية وتنظيمية تتولى استكمال الإجراءات الخاصة بإقرار عنوان الملتقى وشعاره ومحاوره العلمية، فضلاً عن إعداد التوصيات المتعلقة بمشروع الاستكتاب وآليات تنفيذه، على أن تُستكمل هذه المداولات خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده بعد شهري محرم الحرام وصفر الخير، تمهيداً لإطلاق الملتقى بالصورة التي تليق بمناسبة ألفية الحوزة العلمية في النجف الأشرف وما تمثله من مكانة علمية وحضارية رائدة.
